ملتقى ذرية الشريف سمرة بن سرار الجعلي العباسي


    أحاديث في فضل أهل البيت

    شاطر

    ياسر الدهمشي العباسي
    Admin

    المساهمات : 24
    تاريخ التسجيل : 24/12/2010
    العمر : 28

    أحاديث في فضل أهل البيت

    مُساهمة  ياسر الدهمشي العباسي في الأربعاء يناير 05, 2011 4:34 am

    أورد الامام السيوطي رضي الله عنه ستين حديثا في فضائل أهل البيت في كتابه

    إِحْيَاءُ المَيِّتِ بِفَضَائِلِ أَهْلِ البَيْتْ


    (1) أخرج سعيد بن منصور في سننه :عن سعيد بن جبير رضي الله عنه في قوله تعالى: قل لآ أسألكم عليه أجرا الا المودة في القربى، قال: قربى رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    (2)أخرج ابن المنذر, وابن ابي حاتم وابن مردويه في تفاسيرهم والطبراني في المعجم الكبير عن ابن عباس رضي الله عنهما, لما نزلت هذه الآية}: قل لآ أسألكم عليه أجرا الا المودة في القربى{ قالوا: يا رسول الله , من قرابتك هؤلاء الذين وجبت مودتهم؟ قال صلى الله عليه وسلم: علي, وفاطمة, وولداهما.

    (3)أخرج ابن ابي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى}: ومن يقترف حسنة{ قال: المودة لآل محمد صلى الله عليه وسلم.

    (4) أخرج أحمد، والترمذي وصححه، والنسائي، والحاكم عن المطلب بن ربيعة رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: والله لا يدخل قلب امريء مسلم إيمان، حتى يحبكم لله ولقرابتي.

    (5) أخرج مسلم، والترمذي، والنسائي عن زيد بن أرقم رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أذكركم الله في أهل بيتي.

    (6) أخرجه الترمذي وحسنه، والحاكم عن زيد بن أرقم رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلّوا بعدي: كتاب الله، وعترتي أهل بيتي. ولن يتفرقا حتى يردا عليّ الحوض، فانظروا كيف تخلفوني فيهما.

    (7) أخرج عبد بن حُميد في مسنده عن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به بعدي لن تضلّوا: كتاب الله وعترتي أهل بيتي. إنهما لن يتفرقا حتى يردا عليّ الحوض.

    (Cool أخرج أحمد وأبو يعلى، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إني أوشك أن أدعى فأجيب، وإني تارك فيكم الثقلين: كتاب الله وعترتي أهل بيتي. وإن اللطيف الخبير خبرني، أنهما لن يتفرّقا حتى يردا عليّ الحوض، فانظروا كيف تخلفوني فيهما.

    (9) أخرج الترمذي وحسنه، والطبراني عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أحبّوا الله لما يغذوكم به من نعمه، وأحبوني لحبّ الله، وأحبّوا أهل بيتي لحبّي.

    (10) أخرج البخاري عن ابي بكر الصديق رضي الله عنه:قال: ارقبوا محمد ا صلى الله عليه وسلم في أهل بيته.

    (11) أخرج الطبراني,والحاكم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يابني عبد المطلب, اني سألت الله فيكم ثلاثا: أن يثبت قلوبكم , وأن يعلم جاهلكم , ويهدي ضالكم, وسألته أن يجعلكم جوداء نجداء رحماء . فلو أن رجلا صفن بين الركن والمقام فصلى وصام , ثم مات وهو مبغض لأهل بيت محمد , دخل النار.

    (12) أخرج الطبراني عن ابن عباس رضي الله عنهما, أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: بغض بني هاشم والأنصار كفر ,وبغض العرب نفاق.

    (13) أخرج ابن عدّي في الإكليل عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أبغضنا أهل البيت، فهو منافق

    (14) أخرج ابن حبان في صحيحه والحاكم عن أبي سعيد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: والذي نفسي بيده، لا يبغضنا أهل البيت رجل، إلاّ أدخله الله النار

    (15) أخرج الطبراني عن الحسن ابن علي رضي الله عنهما، أنه قال لمعاوية بن حديج: يا معاوية بن حديج، إيّاك وبغضنا، فإنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:لا يبغضنا أحد، لا يحسدنا أحد، إلا ذيد يوم القيامة عن الحوض بسياط من نار.

    (16) أخرج ابن عدي, والبيهقي في شعب الأيمان عن علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من لم يعرف حق عترتي والأنصار ,فهو لاٍ حدى ثلاث :اٍما منافق, واٍما لزنية, واٍما لغير طهور ) يعني حملته أمه على غير طهر).

    (17) أخرج الطبراني في الأوسط عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : آخر ما تكلم به رسول الله صلى الله عليه وسلم:اخلفوني في أهل بيتي.

    (18) أخرج الطبراني في الأوسط عن الحسن بن علي رضي الله عنهما , أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: الزموا مودتنا أهل البيت ,فاٍنه من لقي الله وهو يودنا, دخل الجنة بشفاعتنا , والذي نفسي بيده , لاينفع عبدا عمل عمله اٍلا بمعرفته حقنا.

    (19) أخرج الطبراني في الأوسط عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال :خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فسمعته وهو يقول:أيها الناس, من أبغضنا أهل البيت, حشره الله تعالى يوم القيامة يهوديا.

    (20) أخرج الطبراني في الأوسط عن عبد الله بن جعفر رضي الله عنهما قال :سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (يا بني هاشم اٍني قد سألت الله أن يجعلكم نجداء رحماء وسألته أن يهدي ضالكم ويؤمن خائفكم ويشبع جائعكم والذي نفسي بيده, لايؤمن أحد حتى يحبكم بحبي أترجون أن تدخلوا الجنة بشفاعتي ولا يرجوها بنو عبد المطلب؟

    (21) أخرج ابن ابي شيبة ومسدد في مسنديهما, والحكيم الترمذي وأبو يعلى والطبراني عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:النجوم أمان لأهل السماء , وأهل بيتي أمان لأمتي.

    (22) أخرج البزار عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :قال رسو الله صلى الله عليه وسلم: اٍني تارك فيكم اثنين لن تضلوا بعدهما أبدا: كتاب الله ونسبي، ولن يفترقا حتى يردا علي الحوض.

    (23) أخرج البزار عن علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اٍني مقبوض واٍني تارك فيكم الثقلين :كتاب الله وأهل بيتي و اٍنكم لن تضلوا بعدهما.

    (24) أخرج البزار عن عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما أن النبي صلى اللله عليه وسلم قال : مثل أهل بيتي, مثل سفينة نوح, من ركبها نجا ومن تركها غرق.

    (25) أخرج البزار عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مثل أهل بيتي , مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تركها غرق.

    (26) أخرج الطبراني عن أبي ذر رضي الله عنه , سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: مثل أهل بيتي فيكم ,كمثل سفينة نوح في قوم نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك ومثل حطة بني اٍسرائيل

    (27) أخرج الطبراني في الأوسط عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : اٍنما مثل أهل بيتي كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق.

    (28) أخرج ابن النجار في تاريخه عن الحسن بن علي رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لكل شيء أساس , وأساس الإسلام حب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وحب أهل بيته.

    (29) أخرج الطبراني عن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كل بني أنثى فاٍن عصبتهم لأبيهم, ما خلا ولد فاطمة فاٍني عصبتهم فأنا أبوهم.

    (30) أخرج الطبراني عن فاطمة الزهراء رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كل بني أمّ ينتمون اٍلى عصبتهم ,إلا ولدي فاطمة فأنا وليهما وعصبتهما.

    (31) أخرج الحاكم عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لكل بني أمّ عصبة ينتمون اٍليهم , اٍلا ابني فاطمة فأنا وليهما وعصبتهما.

    (32) أخرج الطبراني في الأوسط عن جابر رضي الله عنه, أنه سمع عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول للناس حين تزوج بنت علي رضي الله عنه : ألا تهنئوني ! سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ينقطع يوم القيامة كل سبب ونسب , اٍلا سببي ونسبي .

    (33) أخرج الطبراني عن ابن عباس رضي الله عنهما قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة ,اٍلا سببي ونسبي.

    (34): أخرج ابن عساكر في تاريخه عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كل نسب وصهر منقطع يوم القيامة , اٍلا نسبي وصهري .

    (35) أخرج الحاكم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال : رسول الله صلى اللله عليه وسلم: (النجوم أمان لأهل الأرض من الغرق ,وأهل بيتي أمان لأمتي من الاٍ ختلاف ,فاٍذا خالفتها قبيلة من العرب اختلفوا ,فصاروا حزب اٍبليس.

    (36) أخرج الحاكم عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: وعدني ربي في أهل بيتي ,من أقر منهم بالتوحيد ولي بالبلاغ ،أنه لا يعذبهم.

    (37) أخرج ابن جرير في تفسيره عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى}: ولسوف يعطيك ربك فترضى{ قال :من رضا محمد أن لا يدخل أحد من أهل بيته النار.

    (38) أخرج البزار ,وأبو يعلى والعقيلي والطبراني وابن شاهين عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن فاطمة أحصنت فرجها , فحرم الله ذريتها على النار.

    (39) أخرج الطبراني عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لفاطمة رضي الله عنها : إن الله غير معذبك ولا ولدك.

    (40) أخرج الترمذي وحسنه عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا أيها الناس اٍني تركت فيكم ما اٍن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي.

    (41) أخرج الخطيب في "تاريخه" عن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: شفاعتي لأمتي، من أحبّ أهل بيتي.

    (42) أخرج الطبراني عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (أوّل من أشفع له من أمّتي، أهل بيتي

    (43) أخرج الطبراني عن المطلب بن عبد الله بن حنطب، عن أبيه قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم بالجحفة فقال: ألستُ أولى بكم من أنفسكم ؟ قالوا: بلى يا رسول الله قال: فإني سائلكم عن اثنين عن القرآن وعترتي.

    (44) أخرج الطبراني عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: لا تزول قدما عبد حتى يُسأل عن أربع: عن عمره فيما أفناه، وعن جسده فيما أبلاه، وعن ماله فيما أنفقه ومن أين اكتسبه، وعن محبتنا أهل البيت.

    (45) أخرج الديلمي عن علي رضي الله عنه: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:أوّل من يردُ عليّ الحوض، أهل بيتي.

    (46) أخرج الديلمي عن عليّ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: أدّبوا أولادكم على ثلاث خصال حُبّ نبيّكم، وحُبّ أهل بيته، وعلى قراءة القرآن. فإنّ حملة القرآن في ظلّ الله يوم لا ظلّ إلا ظلّه، مع أنبيائه وأصفيائه.

    (47) أخرج الديلمي عن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أثبتـُكم على الصراط، أشدّكم حـُبـّاً لأهل بيتي وأصحابي.

    (48) أخرج الديلمي عن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أربعة أنا لهم شفيع يوم القيامة: المُكرم لذريتي، والقاضي لهم حوائجهم، والساعي لهم أمورَهم عندما اضطروا ، والمحبّ لهم بقلبه ولسانه.

    (49) أخرج الديلمي عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اشتدّ غضب الله على من آذاني في عترتي.

    (50) أخرج الديلمي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:إنّ الله يبغض الأكل فوق شبعه، والغافل عن طاعة ربّه، والتارك لسنّة نبيّه، والمُخفر ذمته، والمُبغض عترة نبيّه، والمؤذي جيرانه.

    (51) أخرج الديلمي عن أبي سعيد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أهل بيتي والأنصار كرشي وعيبتي، وصحابيّ، وموضع مسرّتي، وأمانتي، فاقبلوا من مُحسنهم وتجاوزوا عن مسيئهم.

    (52) أخرج أبو نعيم عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من أولى رجلاً من بني عبد المطلب معروفاً في الدنيا، فلم يقدر المُطّلبي على مكافأته، فأنا أكافئه عنه يوم القيامة.

    (53) أخرج الخطيب عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صنع صنيعةً إلى أحدٍ من خَلَفِ عبد المطلب في الدنيا، فعليَّ مُكافأتهُ إذا لقيني.

    (54) أخرج ابن عساكر عن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صنع إلى أحدٍ من أهل بيتي يداً، كافأته يوم القيامة.

    (55) أخرج البارودي عن أبي سعيد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلّوا كتاب الله، سبب طرفه بيد الله، وطرفه بأيديكم، وعترتي أهل بيتي، وإنهما لن يفترقا، حتى يردا عليَّ الحوض.

    (56) أخرج أحمد، والطبراني، عن زيد بن ثابت رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إني تارك فيكم خليفتين: كتاب الله، حبل ممدود ما بين السماء والأرض، وعترتي أهل بيتي، وإنهما لن يتفرقا، حتى يردا عليّ الحوض.

    (57) أخرج الترمذي، والحاكم، والبيهقي، في "شعب الإيمان" عن عائشة رضي الله عنها مرفوعاً: ستةٌ لعنهم الله وكلّ نبي مُجاب: الزائد في كتاب الله، والمُكّذب بقدر الله، والمُتسلّط بالجبروت، فيُعزّ بذلك من أذّلّ الله، ويُذلّ من أعزّ الله. والمُستحل لِحُرَم الله، والمُستحل من عترتي ما حرّم الله، والتارك لسنّتي.

    (58) أخرج الديلمي في الأفراد، والخطيب في المتفق، عن عليّ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ستةٌ لعنهم الله وكلُّ نبي مُجاب الزائد في كتاب الله، والمُكذّب بقدر الله، والراغب عن سنتي إلى بدعة، والمُستحل من عترتي ما حرّم الله، والمُتسلّط على أمتي بالجبروت، ليُعزّ من أذلّ الله، ويُذّل من أعزّ الله، والمرتدّ أعرابيّاً بعد هجرته.

    (59) أخرج الحاكم في تاريخه والديلمي عن أبي سعيد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ثلاث من حفظهن حفظ الله له دينه ودنياه، ومن ضيعهن لم يحفظ الله له شيئا، حرمة الإسلام وحرمتي وحرمة رحمي.

    (60) أخرج الديلمي عن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خير الناس العرب وخير العرب قريش وخير قريش بنو هاشم. إه

    ياسر الدهمشي العباسي
    Admin

    المساهمات : 24
    تاريخ التسجيل : 24/12/2010
    العمر : 28

    أحاديث في فضل سيدنا العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه وذريته المباركة

    مُساهمة  ياسر الدهمشي العباسي في الأربعاء يناير 05, 2011 4:37 am

    أحاديث في فضل سيدنا العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه وذريته المباركة


    (1) عن سيدنا العباس بن عبدالمطلب رضي الله عنه قال:
    كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فقال : ((انظر هل ترى في السماء من نجم)) قال : قلت نعم قال : ((ما ترى)) قال : قلت أرى الثريا قال : ((أما إنه يلي هذه الأمة بعددها من صلبك اثنين في فتنة)) حديث صحيح أخرجه الإمام أحمد في مسنده 3217(2)

    قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ((يا أيها الناس من آذى عمي فقد آذاني ، فإنما عم الرجل صنو أبيه )) حديث صحيح,رواه عبدالمطلب بن ربيعة و العباس بن عبدالمطلب,حدث به الألباني صحيح الجامع 7087

    (3) قال صلى الله عليه وآله وسلمSad(من آذى العباس فقد آذاني ، إنما عم الرجل صنو أبيه))حديث حسن,صحيح الجامع 5922
    (4) وجاء في سنن الترمذي مارواه عبدالمطلب بن ربيعه بن الحارث قال أن العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه، دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم مغضبا وأنا عنده ، فقال : ما أغضبك ؟ قال : يا رسول الله ! ما لنا ولقريش ! إذا تلاقوا بينهم ، تلاقوا بوجوه مبشرة ، وإذا لقونا ، لقونا بغير ذلك ، قال : فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى احمر وجهه ، ثم قال (( والذي نفسي بيده ، لا يدخل قلب رجل الإيمان حتى يحبكم لله ولرسوله ، ثم قال : يا أيها الناس ! من آذى عمي فقد آذاني ، فإنما عم الرجل صنو أبيه))
    حديث حسن صحيح جاء في سنن الترمذي 3758

    (5) وجاء أيضا في سنن الترمذي حديث رقم 3762 وقد ورد كذلك الحديث عند الإمام الذهبي في سير أعلام النبلاء المجلد الثاني صــ89ــ
    عن سيدنا الحبر عبدالله بن عباس رضي الله عنهماقال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للعباس : ((إذا كان غداة الاثنين فأتني أنت وولدك حتى أدعو لهم بدعوة ينفعك الله بها وولدك))

    فغدا وغدونا معه فألبسنا كساء ثم قال ((اللهم اغفر للعباس وولده مغفرة ظاهرة وباطنة لا تغادر ذنبا اللهم احفظه في ولده)) حديث حسن-الترمذي حديث رقم 3762 حدث به الألباني رحمه الله


    (6) عن عبدالمطلب بن ربيعة بن الحارث بن عبدالمطلب أنَّه ذهب هو والفضل بن العباس بن عبدالمطلب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يطلبان منه أن يُولِّيهما على الصَّدقةِ ليُصيبَا مِن المال ما يتزوَّجان به، فقال لهما صلى الله عليه وسلم: ((إنَّ الصَّدقة لا تنبغي لآل محمد؛ إنَّما هي أوساخُ الناس))، ثمَّ أمر بتزويجهما وإصداقهما من الخمس.حديث صحيح أخرجه الإمام مسلم في صحيحه (1072)

    (7) وروي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : منا السفاح ، ومنا المنصور ومنا المهدي
    إسناده جيد,حدث به الإمام الذهبي رحمه الله في سير أعلام النبلاء 7 /84
    وحدث به الإمام ابن كثير في البداية والنهاية 6/251

    والسفاح لقب أمير المؤمنين أبي العباس لقب به لكثرة سفحه المال وإعطاءه العطايا جاء في معجم لسان العرب لابن منظور2649 ورجل سَفَّاحٌ، مِعْطاء والسَّفَّاح: لقب عبد الله بن محمد أَوّل خليفة من بني العباس.
    جاء في مسند الإمام أحمد:

    حدثنا عثمان، وسمعته انا من، عثمان حدثنا جرير، عن الاعمش، عن عطية العوفي، عن ابي سعيد الخدري، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم((يخرج عند انقطاع من الزمان وظهور من الفتن رجل يقال له السفاح فيكون اعطاؤه المال حثيا((‏.‏مسند الإمام أحمد,المجلد الثالث حديث رقم 11333

    (Cool وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصدقة ، فقيل : منع ابن جميل ، وخالد بن الوليد ، وعباس بن عبد المطلب ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ((ما ينقم ابن جميل إلا أنه كان فقيرا فأغناه الله ورسوله ، وأما خالد : فإنكم تظلمون خالدا ، فقد احتبس أدراعه وأعتده في سبيل الله ، وأما العباس ابن عبد المطلب : فعم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فهي عليه صدقة ومثلها معها)), حديث صحيح رواه البخاري في صحيحه 1468


    (9) عن عبدالله بن الحارث قال:كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصف عبد الله وعبيد الله وكثير بني العباس ويقول من سبق إلي فله كذا وكذا فيستبقون إليه فيقعون على ظهره وصدره فيلتزمهم ويقبلهم , إسناده حسن‏,المحدث: الهيثمي - مجمع الزوائد 9/288

    (10) عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم((عمي و صنو أبي العباس)) حديث صحيح,المحدث: الألباني صحيح الجامع 4104

    (11) عن سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعمر في العباس ((إن عم الرجل صنو أبيه)) وكان عمر كلمه في صدقته, حديث حسن صحيح,-سنن الترمذي3760 وحدث به أيضا ابن حجر العسقلاني في هداية الرواة 5/453

    (12) قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (( العباس عم رسول الله ، و إن عم الرجل صنو أبيه))
    حديث صحيح,رواه: أبو هريرة و عمر بن الخطاب و الحسن بن مسلم المكي و علي بن أبي طالب و عبدالمطلب بن ربيعة بن الحارث,السلسلة الصحيحة للألباني- 806


    )13(عن أبي أسيد الساعادي قال:قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم للعباس بن عبد المطلب لا ترم منزلك وبنوك غدا حتى آتيكم فإن لي فيكم حاجة فانتظروه حتى بعدما أضحى فدخل عليهم فقال السلام عليكم قالوا عليكم السلام ورحمة الله وبركاته قال كيف أصبحتم قالوا نحمد الله قال تقاربوا بزحف بعضكم إلى بعض حتى إذا أمكنوه اشتمل عليهم بملاءته ثم قال ((يا رب هذا عمي وصنو أبي وهؤلاء أهل بيتي فاسترهم من النار كستري إياهم بملاءتي هذه)) فأمنت أسكفة الباب وحوائط البيت فقالت آمين آمين آمين
    إسناده حسن‏‏ الهيثمي - مجمع الزوائد 9/273


    (14) وعن زيد بن أرقم رضي الله عنه قال : قام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فينا خطيبا . بماء يدعى خما . بين مكة والمدينة . فحمد الله وأثنى عليه . ووعظ وذكر . ثم قال " أما بعد . ألا أيها الناس ! فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب . وأنا تارك فيكم ثقلين : أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله . واستمسكوا به " فحث على كتاب الله ورغب فيه . ثم قال " وأهل بيتي . أذكركم الله في أهل بيتي . أذكركم الله في أهل بيتي . أذكركم الله في أهل بيتي " . فقال له حصين : ومن أهل بيته ؟ يا زيد ! أليس نساؤه من أهل بيته ؟ قال : نساؤه من أهل بيته . ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده . قال : وهم ؟ قال : هم آل علي ، وآل عقيل ، وآل جعفر ، وآل عباس . قال : كل هؤلاء حرم الصدقة ؟ قال : نعم .
    حديث صحيح-رواه مسلم في صحيحه-2408
    المصدر: موقع الأمانه العامه لأنساب الساده العباسيين



      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة سبتمبر 22, 2017 5:40 pm